منتدى المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هو منتدى تربوي تعليمي يهدف الى نشر العلم و المعرفة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» عبر و مواعظ
اللهجات العربية القديمة Emptyالجمعة سبتمبر 04 2015, 15:39 من طرف Admin

» الإعلان (رقم 02) عن مسابقة الماستر
اللهجات العربية القديمة Emptyالجمعة سبتمبر 04 2015, 12:36 من طرف Admin

» لجنة تحضير مسابقة الماجستير للسنة الجامعية 2015-2016
اللهجات العربية القديمة Emptyالجمعة سبتمبر 04 2015, 12:35 من طرف Admin

» شكر وعرفان
اللهجات العربية القديمة Emptyالأحد يوليو 13 2014, 14:35 من طرف faradj

» هل تعرف رأي الله فيك؟
اللهجات العربية القديمة Emptyالخميس يونيو 12 2014, 13:44 من طرف مسلمة و أفتخر

» اجب بصراحة لتتعرف على نفسك
اللهجات العربية القديمة Emptyالخميس يونيو 12 2014, 13:32 من طرف مسلمة و أفتخر

» كلمات روعة معانيها
اللهجات العربية القديمة Emptyالأربعاء مايو 21 2014, 12:35 من طرف Ameralia

» رسالة ترحيب
اللهجات العربية القديمة Emptyالسبت مارس 01 2014, 18:36 من طرف أمل

» ترحيب واستفسار
اللهجات العربية القديمة Emptyالخميس يناير 16 2014, 20:39 من طرف أمل


    اللهجات العربية القديمة

    Admin
    Admin
    Admin


    انثى عدد الرسائل : 202
    العمر : 36
    الموقع : nesrine1956@yahoo.fr
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية
    تاريخ التسجيل : 04/01/2009

    اللهجات العربية القديمة Empty اللهجات العربية القديمة

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 15 2012, 19:23

    الإستنطاء
    هو جعل العين ساكنة نوناً إذا جاورت الطاء , وذلك في الفعل ( اعطى ) وتصرفاته خاصة دون غيره من الكلمات التي تجاور فيها العين الساكنة الطاء مثل الحديث [[ لا مانع لما أنطيت ولا منطي لما منعت ]] اصحابها ( ازد ) , ( الأنصار ) , ( أهل اليمن ) , ( سعدبن بكر ) ( وقيس ) و ( هذيل )

    التضجع
    التراخي في الكلام أو التباطؤ فيه ... أصحابها ( قيس )

    الإصنجاع
    نوع من أنواع الإمالة الشديدة تكون فيه الألف أقرب فيه من الياء منها إلى أصلها الألف . أصحابها ( قيس ) , ( تميم ) و ( أسد )

    التلتلة
    كسر حرف المضارعة مطلقاً , نحو ( إِعلم , نعِلم , وتعِلم )

    الرثة
    هي مصطلح غامض يجب الرجوع في تحديده إلى معاجم اللغة وفيها

    الرثه :
    أ : عجلة في الكلام وإسراع به
    ب : لثغة من أنواع اللثغ المعروفه يقلب صاحبها اللام فيقول : ( جمي ) في الجمل

    الشنشنه
    هي إبدال الكاف شيناً مطلقاً عند أهل اليمن خاصه قولهم في : ( لبيك ) : ( لبيش ).وهي لاتزال شائعة على لسان أهل حضرموت

    الطمطمانية
    إبدال لام التعريف ميماً مطلقاً , سواءاً كانت اللام قمرية أو شمسيه مثل قولهم : ( طاب أمهواء ) ( وقام أمرجل , ) أمهواء == الهواء ... أمرجل == الرجل ...., وفي لهجة وثيقة الصلة بالعربية

    العجعجة
    على أختلاف
    أ : منهم من يخفيها بإبدال الياء المشددة جيماً في الوقف
    ب : ومنهم يقرفقها بإبدال الياء مطلقاً جيماً دون التقيد بالشروط السابقه ... خالي عويف وأبو علج

    الغمغمة
    هي مصطلح لهجر نيبر إلى قطاعة وهو أخفاء الكلام وعدم الافصاح في نطقه حتى لكأنك تسمع الصوت دون أن تتبين حروفه , فلا يفهم السامع المراد بالكلام

    الفحفحة
    إبدال الحاء من كلمة حتى عيناً مثل : قراءة بن مسعود ..فتربصوا عتى حين

    العنعنة
    على أختلاف منهم من يقول أنها إبدال الهمزة المبدوء بها المفتوحة أن وإن عيناً مثل : أشهد عنك رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ..ومنهم من يقول بأنها إبدال الهمزة المبدوء بها عيناً دون الحاجة إلى بغية الشروط الأخرى مثل : قولهم أسلم ...عسلم

    الفراتية
    لقب لهجي قامض ينسب إلى أهل العراق وهو عبارة عن السرعة في الكلام أو الاسراع بما يصاحبه من إسقاط لبعض الحركات ولعبض الصوامت

    القطعة
    يراد بها قطع اللفظ قبل تمامه وذلك بحذف اخره عند النطق به .. مثل : ياأبى الحكا في يا أبى الحكم ..منسوبه إلى طيء القبيلة البدويه المعروفه ولاتزال باقية على ألسنة العامه في بعض محافظات جمهورية مصر العربيه حيث يقولون : محمّ في محمد

    الكشكشة
    إبدال كاف المؤنثه في حالة الوقف شيناً أو الحالقها بشين مثل : أعطيتش و أعطيتكش في أعطيتك في حالة الوقف ..

    لغة أكلوني البراغيث
    وهي اللهجة اللتي يلحق أصاحبها بالفعل علامة دالة على تثنية الفاعل وجمعه أن كان مثنى أو مجموعاً ومنها في الشعر : يلوموني في اشتراء النخيل أهلي فكلهم ألومُ

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20 2024, 00:45