(( 1))
يقولون [[ درس نموذجي ]] ,,
والأصح أن يقال : [[ نموذج درسي ]] ..
((2))
يقولون فلان [[ لــَغـوي ]] بفتح اللام ,,
والصواب : [[ لــُغوي ]] بضم اللام ..
(( 3 ))
[[ إجابة النفي تكون بالإثبات ]]
فإذا قيل لك : ألم تأكل ؟
-- وأنت لم تأكل --
فقل : نعم , لم آكل .
ولا تقل : لا , لم آكل ..
((4 ))
همزة السلب :
وهي الهمزة التي تدخل على الفعل فتنقل معناه إلى ضده .
نحو : أشكيت زيداً ، أي : أزلت شكايته . وأعجمت الكتاب ، أي : أزلت عجمته .
وأيضأ :
جار و أجار ,
وقسط و أقسط ..
وغيرها .
((5 ))
(( بلى ))
حرف جواب يجاب به النفي خاصة , ويفيد إبطاله , سواء ٌ أكان هذا النفي مع استفهام , كقوله تعالى :
(( ألم يأتكم نذير ؟ قالوا : بلى قد جاءنا نذير ))
وقوله سبحانه :
(( ألست بربكم ؟ قالوا بلى )) أي : أنت ربنا .
ونحو : ألم تقرأوا كتاب الله تعالى ؟
وصواب الإجابة بكلمة ( بلى ) .
والإجابة بــ ( نعم ) خطأ .
أم كان هذا النفي دون استفهام .
كقوله تعالى :
(( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل : بلى : وربي لتبعثن ))
ويحكى أن أبا بكر ابن الأنباري حضر مع جماعة من العدول ليشهدوا على رجل , فقال أحدهم للمشهود عليه :
ألا نشهد عليك ؟
فقال : نعم .
فشهدت الجماعة عليه , وامتنع (( ابن الأنباري )) وقال:
إن الرجل منع من أن يشهد عليه بقوله ( نعم ) , لأن تقدير كلامه : لا تشهدوا عليَّ .
(الصحيح والضعيف في اللغة العربية)
يقولون [[ درس نموذجي ]] ,,
والأصح أن يقال : [[ نموذج درسي ]] ..
((2))
يقولون فلان [[ لــَغـوي ]] بفتح اللام ,,
والصواب : [[ لــُغوي ]] بضم اللام ..
(( 3 ))
[[ إجابة النفي تكون بالإثبات ]]
فإذا قيل لك : ألم تأكل ؟
-- وأنت لم تأكل --
فقل : نعم , لم آكل .
ولا تقل : لا , لم آكل ..
((4 ))
همزة السلب :
وهي الهمزة التي تدخل على الفعل فتنقل معناه إلى ضده .
نحو : أشكيت زيداً ، أي : أزلت شكايته . وأعجمت الكتاب ، أي : أزلت عجمته .
وأيضأ :
جار و أجار ,
وقسط و أقسط ..
وغيرها .
((5 ))
(( بلى ))
حرف جواب يجاب به النفي خاصة , ويفيد إبطاله , سواء ٌ أكان هذا النفي مع استفهام , كقوله تعالى :
(( ألم يأتكم نذير ؟ قالوا : بلى قد جاءنا نذير ))
وقوله سبحانه :
(( ألست بربكم ؟ قالوا بلى )) أي : أنت ربنا .
ونحو : ألم تقرأوا كتاب الله تعالى ؟
وصواب الإجابة بكلمة ( بلى ) .
والإجابة بــ ( نعم ) خطأ .
أم كان هذا النفي دون استفهام .
كقوله تعالى :
(( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل : بلى : وربي لتبعثن ))
ويحكى أن أبا بكر ابن الأنباري حضر مع جماعة من العدول ليشهدوا على رجل , فقال أحدهم للمشهود عليه :
ألا نشهد عليك ؟
فقال : نعم .
فشهدت الجماعة عليه , وامتنع (( ابن الأنباري )) وقال:
إن الرجل منع من أن يشهد عليه بقوله ( نعم ) , لأن تقدير كلامه : لا تشهدوا عليَّ .
(الصحيح والضعيف في اللغة العربية)
الجمعة سبتمبر 04 2015, 15:39 من طرف Admin
» الإعلان (رقم 02) عن مسابقة الماستر
الجمعة سبتمبر 04 2015, 12:36 من طرف Admin
» لجنة تحضير مسابقة الماجستير للسنة الجامعية 2015-2016
الجمعة سبتمبر 04 2015, 12:35 من طرف Admin
» شكر وعرفان
الأحد يوليو 13 2014, 14:35 من طرف faradj
» هل تعرف رأي الله فيك؟
الخميس يونيو 12 2014, 13:44 من طرف مسلمة و أفتخر
» اجب بصراحة لتتعرف على نفسك
الخميس يونيو 12 2014, 13:32 من طرف مسلمة و أفتخر
» كلمات روعة معانيها
الأربعاء مايو 21 2014, 12:35 من طرف Ameralia
» رسالة ترحيب
السبت مارس 01 2014, 18:36 من طرف أمل
» ترحيب واستفسار
الخميس يناير 16 2014, 20:39 من طرف أمل